خلال لقاءه بالرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية .. حميدان يؤكد: إطلاق خدمة التسجيل الالكتروني للباحثين عن عمل مطلع العام المقبل
27-11-2019

التقى سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، بالرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد، في مكتبه بالوزارة، بحضور نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني الدكتور زكريا أحمد الخاجة، وعدد من المسئولين بالهيئة والوزارة، حيث تم استعراض الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة وبحث سبل تطويرها، ومن ذلك خدمة تسجيل طلبات توظيف الباحثين عن عمل الكترونياً. وخلال اللقاء، اطلع حميدان على مراحل سير العمل في مشروع تدشين نظام التسجيل الالكتروني لخدمات التوظيف، والذي من المؤمل أن يتم إطلاقه مطلع العام المقبل 2020م، حيث أنه حالياً في المرحلة التجريبية، وذلك بهدف زيادة كفاءة خدمات التوظيف وتخفيف أعباء العمل على الموظفين وتيسير الخدمة على المواطنين، بالإضافة إلى تقليل الكلفة المادية بتقليص التداول الورقي لملفات الطلبات والحفاظ على البيئة. وسوف يتيح النظام الجديد في مرحلته الأولى (7) خدمات للباحثين عن عمل الكترونياً، وتتضمن التسجيل، وتحديث البيانات وحجز وتغيير المواعيد للبرنامج التمهيدي، وتحديد مواعيد مقابلة مرشدي التوظيف، فضلاً عن البحث والتقديم على الوظائف الشاغرة، وإدارة طلبات التوظيف وعرض طلبات مواعيد المقابلات الشخصية. كما يتيح النظام في مرحلته الثانية التي تتم خلال العام المقبل (4) خدمات لأصحاب العمل، وتتضمن تسجيل المخولين لإدراج الوظائف الشاغرة، وتسجيل وإدارة الوظائف الشاغرة، بالإضافة إلى إدارة طلبات الترشيح والمقابلات الشخصية للتوظيف. وفي هذا السياق، نوه حميدان إلى أن هذا النظام الجديد يأتي في إطار استكمال تنفيذ منظومة الكترونية متكاملة للوزارة في مجال زيادة كفاءة ونظم توظيف المواطنين بمنشآت القطاع الخاص، لافتاً أن النظام الآلي الحالي لمكتب خدمات التوظيف بالوزارة يعد نظاماً متطوراً، خصوصاً وأنه يحتوي على قاعدة بيانات دقيقة للباحثين عن عمل المسجلين لدى الوزارة، كما يحتوي على قاعدة بيانات محدثة للشواغر الوظيفية التي يعرضها أصحاب العمل، وعند زيارة الباحث عن عمل لمرشد التوظيف، فإن النظام يقوم بمطابقة بيانات ومؤهلات الباحث عن عمل ومهاراته مع احتياجات أصحاب العمل من الكفاءات، ليقوم بشكل آلي بفرز الشواغر المتوفرة والمناسبة للباحث عن عمل ليتم ترشيحه لها، لافتاً أن النظام الالكتروني الجديد سوف يساهم في تطوير النظام الحالي والبناء عليه لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمستفيدين في وقت قياسي وبإجراءات ميسرة. من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد أن إطلاق النظام الإلكتروني الجديد يأتي تزامناً مع التوجه الحالي للهيئة نحو تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالقطاع الحكومي، لافتاً أن هذا النظام تم تنفيذه بعد دراسة الوضع الحالي ومن ثم تم إعادة هندسة العمليات للخدمة، والذي نتج عنه اختصار الإجراءات وتقليص وقت الانتظار، مشيراً إلى أن الآلية الجديدة ستتيح تقديم الطلبات ورفع الوثاق المطلوبة إلكترونياً، وبالتالي يتم مراجعتها والتواصل مع مقدم الطلب بشكل الكتروني، وستكون هذه الخدمة مدعومة برقم اتصال وطني للإجابة على أية استفسارات حول مراحل التسجيل الالكتروني.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: