تعزيز التحول الرقمي في المجالات العمالية .. حميدان: إطلاق خدمات تفاعلية لتسهيل إدماج الباحثين عن عمل في القطاع الخاص
18-07-2021

الخدمات الجديدة تتيح لأصحاب العمل اختيار احتياجاتهم من الأيدي العاملة إلكترونياً  أكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، أن منظومة البنية التحتية للخدمات الإلكترونية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تشهد تطوراً نوعياً في ظل حرص الوزارة على تطبيق استراتيجية الحكومة الإلكترونية من خلال إطلاقها العديد من الخدمات الرقمية التي تتيح التواصل والتفاعل مع المستفيدين بطريقة سهلة وملائمة، لافتاً إلى أن توظيف التطورات التكنولوجية وتعزيز والتحول الرقمي لمواكبة المتغيرات السريعة وخلق التفاعل بين مختلف المكونات ذات العلاقة من أصحاب عمل وباحثين عن عمل وعمال، يعد من الأهداف الرئيسية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها، ليعكس ما تبوأت به مملكة البحرين من مركز متقدم على الصعيد العالمي كأفضل الحكومات الإلكترونية. وفي هذا السياق، أكد حميدان أنه في إطار تعزيز إدماج المواطنين الباحثين عن عمل في مختلف منشآت القطاع الخاص، ورفد أصحاب العمل باحتياجاتهم من الأيدي العاملة الوطنية، فقد تم إطلاق خدمات تفاعلية جديدة تتيح لأصحاب العمل الاطلاع على قوائم الباحثين عن عمل واختيار ما يناسبهم لتلبية احتياجاتهم من الموارد البشرية الوطنية، كما يتيح لهم تحديث البيانات على بنك الشواغر التابع للوزارة من خلال إدراج وظائف مستجدة أو حذف شواغر لم تعد المنشأة بحاجة إليها، لافتاً إلى أن ذلك سيجعل  الشواغر الوظيفية المعروضة أكثر دقة مما يسهل من عملية التوظيف، مؤكداً أن جميع هذه الخدمات مرتبطة بشكل مباشر بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وصندوق العمل (تمكين)، مشدداً على أن أي بيانات يقدمها المستفيد، سواء صاحب عمل أو باحث عن عمل، يجب أن تكون متطابقة مع البيانات الموجودة لدى تلك الجهات الحكومية. وأضاف حميدان أن جميع المعاملات العمالية ستكون بالنظام الإلكتروني خلال المرحلة القادمة، وذلك من أجل التسهيل على ِأصحاب العمل والباحثين عن عمل الحصول على خدمة مميزة بأقل جهد وفي أسرع وقت ممكن عند الدخول على موقع الوزارة الإلكتروني (www.mlsd.gov.bh)، وتفعيل الخدمة.  وتمنح الخدمات الإلكترونية الجديدة مزايا عديدة لأصحاب العمل، منها تسجيل بيانات المنشأة وتحديد المخولين بالتعامل مع النظام الإلكتروني، ووجود سجل إلكتروني لجميع الشواغر التي تقدم بها صاحب العمل ونتائج الترشيحات بشأنها، إضافة إلى الاطلاع على بيانات الباحثين عن عمل المرشحين للوظيفة المعروضة مع توفير السير الذاتية للمتقدمين للشواغر، حيث بإمكان صاحب العمل اتخاذ قرار القبول والرفض إلكترونياً، وكذلك إرسال رسائل للمرشحين لموعد مقابلة أو لتوظيف. وتوفر الخدمات الإلكترونية الجديدة عرض فرص التدريب على رأس العمل بالمنشأة من خلال برنامج (فرص)، حيث تعرض قوائم بالدورات التدريبية المتوفرة للعاملين والموظفين في القطاع الخاص، كما يمكن لأصحاب العمل تقديم طلبات الحصول على شهادة الالتزام بالبحرنة واستلامها إلكترونياً. أما المزايا التي يتحصل عليها الباحثون عن عمل من خلال هذه الخدمات، فبالنسبة للباحثين عن عمل الجدد، الذين لم يسبق لهم العمل، فيمكنهم تسجيل وتحديث بياناتهم واستيعاب جميع البيانات المقدمة التي يحتاجها صاحب العمل من مؤهلات وخبرات عملية، وذلك من خلال إدراج سيرة الباحث عن عمل الذاتية عبر هذه المنصة، كما يمكنهم الاستفادة من مزايا التأمين ضد التعطل بعد الانتهاء من التسجيل الإلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة. وفي نفس الوقت يمكنهم الاطلاع على الشواغر الوظيفية الموجودة في بنك الشواغر وترشيح أنفسهم للوظائف التي تناسبهم، حيث يمكنهم الترشح لخمسة وظائفهم دفعة واحدة، ومتابعة نتيجة الترشح مع صاحب العمل أو مرشد التوظيف بالوزارة. وأكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في ختام تصريحه أن المرحلة المقبلة ستشهد تدشين خدمات إلكترونية لأصحاب العمل، تشمل تقديم الاستشارات الإلكترونية لهم واعتماد الدورات التدريبية والمدربين بالنسبة لأصحاب معاهد ومراكز التدريب الخاصة، وتسجيل بيانات سكن العمال الذي يوفره صاحب العمل لعماله، فضلاً عن تسجيل الحوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية والإبلاغ عنها إلكترونياً وتسجيل مواقع العمل الانشائية، وغير ذلك من الخدمات الإلكترونية التي تعزز من كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مملكة البحرين.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: